jتسييس الفقر - منتديات المرايا الثقافية
   

آخر المشاركات          :: كبرياء مثَّال / شعر عاطف الجندي (آخر رد :عاطف الجندى)       :: ((حركيًون ليسوا للحراك))!!! (آخر رد :فضيلة زياية ( الخنساء))       :: ((حركيًون، ليسوا للحراك))!!! (آخر رد :فضيلة زياية ( الخنساء))       :: إصدار جديد كيف تكون عبقريا (دراسة أكاديمية) للأديب والباحث المغربي: محمد محمد البقاش (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: لسة ممكن (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: أعترف (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: ما هو رأي أطباء القلب (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: بصمت! (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: يا وطني (آخر رد :فاطمة منزلجي)       :: أوطاننا (آخر رد :فاطمة منزلجي)      
العودة   منتديات المرايا الثقافية > مَرَايَا أَدَبِيَّة > مَدَار ُالْمَقَالِ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2009, 01:16 AM   #1
معلومات العضو
آمنة أبو حسين
مُشرِفةُ سابقة

الصورة الرمزية آمنة أبو حسين


إحصائية العضو





من مواضيعي

آمنة أبو حسين غير متصل


jتسييس الفقر

آمنة أبو حسين - مهنا

تسييس الفقر ...!!

لا يسعني الإطمئنان أبداً , إلى صمت العتمة.. عتمة المواقف..عتمة الدروب, وإن كان الوقت في وضح النهار..فأحاول إنطلاقاً من إلحاح آلاف الأسراب من الأسئلة الجائعة في داخلي لأن أمسك بتلابيب الحقيقة ..وأضعها أسيرة إحتمالات الكلام ..وعندما يصير الكلام ضيقاً ..يصير العتب أكثر إتساعاً على غياب إنسانية الإنسان..على الضمائر التي سُيجت بسياج مكهرب لئلا يصلها "عذاب الضمير" .
أسئلة كثيرة مكتظة تُمطر وابلاً من حيرة ..فها هو الفقر في غزة يخيم كليل حالك , يرقص مختالا على آلام الشعب وعوزهم ..يرقص على بطونهم الفارغة من أرغفة الخبز.. شعب يغرف كل يوم في بئر الحرمان يتناول الجوع كوجبة أساسية ..من مات منهم فاته موسم الفقر والعوز والذل ..ومن عاش ولم يحالفه الموت كمصير حتف أكيد..يعجز كل العجز عن استخدام آلة لقتل غريزة الجوع.. فلم تفلح البلايين التي لوحت بها الشعوب لاعمار غزة في الوصول لسد رمقهم وإلغاء فجيعة البطالة والانهيار الاقتصادي الذي يكبر كغول يتعملق يوم تلو اليوم ..خارجا عن نطاق السيطرة .
وماذا بعد ..وماذا بعد يمكن أن نقول ونحن هنا جالسون على كرسي الواقع نتابع كل يوم أرقاما احصائية يندى لها الجبين حيث أشارت الى وقف ما يقارب 3500 مؤسسة حرفية وصناعية وتجارية .. ففي زحمة الطرقات الضيقة الخانقة تقفل كل الأبواب إلا من باب الرحمة والأمل الذي ينسج الإنسان منه غده ومستقبله ناهيك عن عزلها التام عن العالم الخارجي الذي قد يتيح ولو فرص قليلة في العمل والسعي وراء لقمة العيش .
فمن فرط الذهول تضع الدهشة يدها على أفواهنا فذاتها هي السياسة التي تلعب دور البطولة في أدوار الشر محافظة على سيناريوهات الإدعاء والتمويه ..هي ذاتها من تقف وراء أي ظرف ..حتى وإن كان الفقر..فتسييس الفقر صار مقرونا بمشروعية الأيدي المكتوفة..والهبات والمنح المشروطة..والتي صارت معاولا تنكش وبقوة في بطون الجوعى والفقراء والمعدمين ..فهل أصبح هناك إدمان على القسوة..وإمعان في تجويع الآخر والإستخفاف بكينونته . وهل هناك تبني حقيقي لهبات أساسية على مستوى سد رمق الجوع أو ستر عورات العراة الحفاة من أبناء غزة.. جدلية تطرح في أروقة الزمن الحيادي مملؤة بالأسئلة الكثيرة ..حيث يعيينا التفكير بها ولا يسعفنا أي تبرير أيديولوجي ..فلنوصد باب التبريرات المفتوح على مصراعيه .
فكيف يتمكن أي انسان من استثمار جوع الآخر واتباع منهج تسييس الفقر والحرمان..واستهلاك حزن الآخر واستثماره بغية تضخم الأنا وتنفيذ الأهداف والحزبية ..والجهات السياسية والحركات التي تقف على حلبة المصارعة للبت فيمن يستحق السلطة ومن هو الأولى والأكثر جدارة بالاستلام والتسليم . وهل يصير الذل والجوع طريقا معبدة للوصول للأنوية وضحد الغيرية وكيف لهم أن يفقدوا البوصلة المؤدية للانسان ككيان.. ليتملكهم التيه بين طيات وتلافيف السيادة .
حقا انه عالم غريب ممزوج بالتناقضات ..فكم حري بأن توظف السياسات تجاربها بشكل يتناسب مع انسانية الانسان محاولين أن يكونوا أكثر بُعداً وابتعاداً عن لعبة التشييئ واعتبار الآخر مجرد شيئ ..ريثما يتسنى لهم ما يريدون الوصول اليه ضاربين عرض الحائط بمن ينامون على وجع البطون الخاوية الا من حب الارض ..متجاهلين تجاهلاً تاماً صراخ الأصوات التي تدق أبوابهم الموصودة بأوتارها الفوق بنفسجية
آمنة أبو حسين غير متصل   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-06-2009, 10:05 PM   #2
معلومات العضو
عـبدالله بيـلا
شـــاعــــر

الصورة الرمزية عـبدالله بيـلا




القديرة / آمنة أبو حسين



ليس الفقر وحده الذي يعاني التسييس

حتى الدين أصبح لعبةً في أيدي السياسيين



وشكراً لهذا الطرح الإنساني الراقي




تحياتي .
عـبدالله بيـلا غير متصل   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:36 AM.